توفر كلية الأعمال فرصًا تعليمية مذهلة للطلاب
تم تأسيسها في عام 1993 أصبحت كلية الأعمال واحدة من كليات الأعمال الرائدة في الأردن والمنطقة
مقدمة
ريادة الأعمال والإبداع والابتكار هي مصطلحات مرتبطة بشكل متزايد بالتطورات الأكاديمية والاقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع التعليم العالي. وتعتبر هذه المفاهيم من الوسائل البارزة التي تساهم بفاعلية في حل أهم مشاكل الفقر والبطالة التي تواجه المجتمعات والحكومات، وخاصة بين الشباب وخريجي مؤسسات التعليم العالي. يصل عدد خريجي مؤسسات التعليم العالي الأردنية الخاصة والعامة إلى أكثر من 85 ألف خريج سنوياً. الحقيقة هي أن سوق العمل الأردني لا يستطيع تأمين وخلق فرص عمل لهذه الأعداد الكبيرة والمتزايدة بشكل كافٍ. ضعف سوق العمل في خلق فرص عمل جديدة يؤدي إلى زيادة الفقر والبطالة. وتعتبر هذه الحقيقة من أهم وأصعب التحديات التي تواجه المجتمعات والدول في جميع أنحاء العالم.
يمكن لحاضنات الأعمال الجامعية مواجهة هذه التحديات من خلال العديد من الأساليب والاستراتيجيات والأدوات التي تهدف إلى تحويل طلاب الجامعات من باحثين عن عمل إلى خالقين لفرص عمل. إن حث الطلاب وتوجيههم على تطوير أفكار إبداعية ومساعدتهم على تنفيذ تلك الأفكار بشكل فعال في الأسواق، من شأنه أن يساهم بشكل كبير ومباشر في حل مشاكل الفقر والبطالة.
وانسجاما مع هذه التحديات والتوجه العام، تعمل جامعة الزيتونة بشكل عام، وكلية الأعمال بشكل خاص، على تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والإبداع والابتكار بين الطلاب. فقد تم إنشاء حاضنة أعمال في كلية الأعمال لتوفير المرافق والخدمات والمعرفة والأمور الأخرى المتعلقة بريادة الأعمال والابتكار، من أجل دعم الطلاب المبدعين في مساعيهم الريادية والاستقلال المهني.
مفهوم حاضنة الأعمال الجامعية
يمكن تعريف “حاضنة الأعمال الجامعية” على أنها حزمة من البرامج المصممة لدعم ومساعدة وتطوير وبلورة وتطبيق أفكار الطلاب الإبداعية بنجاح، خاصة في المراحل المبكرة الأكثر حساسية من تطوير المشروع وتنفيذه. يتم تقديم هذا الدعم والمساعدة من خلال مجموعة من التعليمات والاستشارات والتدريب والخدمات التي تقدمها الحاضنة نفسها أو من خلال شبكة شركائها.
من أهم أهداف حاضنات الأعمال الجامعية هو تحفيز واحتضان الطلاب المبدعين والموهوبين في إطار العمل الرائد في جميع المجالات الخدمية والصناعية والتجارية والعلمية والتقنية. تسعى هذه الحاضنات إلى تحويل الطلاب من “باحثين عن عمل” إلى “خالقين لفرص عمل”، من خلال تطبيق الأفكار الإبداعية وتطوير المشاريع الصغيرة المستدامة، وبالتالي تحقيق الاستقلال المهني وخلق فرص عمل جديدة.
تحقق حاضنات الأعمال هذه الأهداف من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال والإبداع والابتكار بين الطلاب وتوعيتهم بأهمية العمل الريادي. يتعرف الطلاب على الخدمات التي تقدمها الحاضنة بما في ذلك: استشارة الخبراء، توفير المعدات، المساعدة في الدراسات الاقتصادية (الجدوى، والتسويق، خطة العمل وما إلى ذلك)، وتقديم الاستشارات الفنية والإدارية والمحاسبية والقانونية، والتواصل مع قنوات التمويل ورجال الأعمال الراسخين والخدمات الأخرى ذات الصلة التي تساهم بشكل فعال إلى التنفيذ الناجح للأفكار الإبداعية.
ترتكز حاضنات الأعمال على ثلاثة مجالات رئيسية:
إنشاء حاضنة أعمال لكلية الأعمال في جامعة الزيتونة الأردنية
تماشياً مع الأولويات الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية ورغبة وإرادة الجامعة في خدمة الطلاب والمجتمع، جاءت فكرة حاضنة الأعمال كمركز شامل متخصص في ريادة الأعمال. تطورت حاضنة الأعمال في جامعة الزيتونة الأردنية من مشروع بحثي رقم (22/12 / 2019-2020) بعنوان “دور حاضنات الأعمال في تعزيز ريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي” بتكلفة إجمالية أولية تقارب 8.000 دينار أردني (ثمانية آلاف)، وتمت الموافقة عليها بقرار مجلس العمداء رقم (12 / 209-2020) بتاريخ 24/1/2020.
خصصت الجامعة مساحة مكتبية تبلغ 40 متراً مربعاً، مقسمة إلى ثلاث مناطق، لتناسب عمل وأنشطة حاضنة الأعمال. تم تجهيز الحاضنة تجهيزا كاملا بأجهزة الكمبيوتر والطابعات والإنترنت وأجهزة الاتصال والأجهزة المكتبية التكنولوجية والكهربائية والقرطاسية لتكون على أتم الاستعداد للقيام بواجباتها. بالإضافة إلى ذلك، وضع عميد كلية الأعمال مختبرات الكلية المجهزة جيداً تحت تصرف الحاضنة حسب الحاجة.
الرؤية:
تمييز جامعة الزيتونة بين مؤسسات التعليم العالي في المنطقة من خلال تطوير المشاريع الجامعية الريادية. تحويل جامعة الزيتونة إلى جامعة لريادة الأعمال من خلال تأسيس “مركز الريادة والابتكار” يكون شامل وله تأثير على المجتمع الأردني.
الرسالة:
تقديم خدمات احتضان أعمال للطلاب بشكل خاص، ودعم المجتمع بشكل عام، من خلال توفير بيئة مناسبة وداعمة للطلاب المبدعين في مساعيهم الريادية. إقامة المشاريع الطلابية الصغيرة والناشئة، مما يساهم بشكل فعال في خدمة المجتمع بشكل عام وحل مشاكل الفقر والبطالة بشكل خاص.
الأهداف:
القيم:
الهيكل التنظيمي
يعكس الرسم البياني التالي موقع حاضنة الأعمال ضمن الهيكل التنظيمي لكلية الأعمال. تعتبر الحاضنة كوحدة تنظيمية مستقلة ومرتبطة مباشرة مع عميد الكلية. يدير شؤون الحاضنة مشرف حاضنة الأعمال.
الخدمات المقدّمة
تقدم الحاضنة مجموعة متنوعة من الخدمات المتعلقة بتأهيل صاحب الفكرة الإبداعية المميزة وتطوير وبلورة تلك الأفكار الإبداعية المختارة ووضعها في نهاية المطاف على طريق التنفيذ،
o البيئة القانونية والتجارية للمشاريع المنبثقة،
o الموارد البشرية المطلوبة،
o قانون العمل والعمال،
o استخدام التكنولوجيا في تسويق المشاريع،
o مهارات الاتصال مع العملاء وأصحاب المصالح،
o مهارات التفاوض والإقناع مع العملاء وأصحاب المصالح،
o إدارة علاقات العملاء (خدمات العملاء، خدمة العملاء)،
o جهات التمويل وطرق ووسائل التقدم للحصول على التمويل اللازم للمشروع،
o امكانية تحويل المشروع الى علامة تجارية مسجلة ومعتمدة من الحكومة،
o إمكانية تسجيل حقوق الملكية الفكرية،
شروط التقديم على الحضانة
يجب على مقدم طلب الاحتضان استيفاء متطلبات التقديم التالية:
o إبداعية،
o تكنولوجية ورقمية،
o تخلق فرص عمل.
معايير اختيار الأفكار الإبداعية
في مجال تقييم الأفكار الإبداعية المقدمة، هناك أربعة مجالات تركز على:
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام معايير الاختيار والمقارنة التالية:
مسار الفكرة
o تحديد المشكلة
– هل لدى الفريق فهم واضح وعميق للمشكلة؟
– هل هناك نقطة حرجة (مشكلة) واضحة تتناولها الفكرة؟
– هل الفريق يفهم النظام البيئي المحيط بالمشكلة؟
o أعضاء الفريق وخلفياتهم
فريق متعدد التخصصات ومتكامل لديه القدرة على تنفيذ وتحقيق الخطط الطموحة التي يسعى إلى تحقيقها.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يعمل جميع أعضاء الفريق في وئام شخصي وفهم (القيم والمبادئ والشغف والمخاطر) أثناء تحقيقهم لأهدافهم.
o الوظائف والأعمال / القدرة على النمو والتوسع
– كيف يتم توليد الإيرادات؟
– التعامل مع العملاء: الاستفادة من العميل فيما يتعلق بتكاليف جذب العميل والاحتفاظ به
– هل عملك قابل للتطوير؟
o نسبة الجدية والحداثة
– هل حل المشكلة مميز ومختلف جوهرياً عما هو متوفر في السوق؟
– هل هذا الحل قابل للتطبيق ودائم؟
– هل هذا الحل سيلهم الناس لدعمه؟
o العرض ونقاط القوة الأخرى
– هل كان العرض احترافياً وممارساً بشكل جيد؟
– هل كان هناك أي شيء آخر قام به الفريق بشكل استثنائي؟
o الجدوى
– هل الفكرة المقترحة مجدية فنياً واقتصادياً؟
– هل الحل المقترح واقعي؟
o إمكانات السوق
هل تم تحديد العملاء المستهدفين المحتملين وخصائصهم.